الربح من العملات والذهب
أخر الأخبار

ما هي الأسواق المالية ؟ وكيفية التعامل معها

أنواع الأسواق المالية

الأسواق المالية من أهم الأشياء التي يتم التساؤل من قبل العديد من المستثمرين والمتداولين الجدد لأنها تعتبر الكيان الذي يتم من خلاله الاستثمار والقيام بجميع الصفقات المالية المختلفة، لذلك سوف نجيب على كافة الأسئلة التابعة لهذا الموضوع وكيف تتمكن من التعامل مع الأسواق المالية بكل إحترافية.

ما هي الأسواق المالية:

الأسواق المالية لا تختلف بشكل كبير عن باقي أنواع الأسواق فهو كيان أو مؤسسة يجتمع فيها البائع والمشتري من أجل التداول أو الاستثمار في الأوراق المالية من أجل الحصول على أفضل الصفقات المالية، لذلك يعتبر الدور الأساسي الخاص بالأسواق المالية هو  تسهيل عملية بيع أو شراء الورقات المالية المختلفة وهذه الأوراق المالية من الممكن أن تكون عملات أجنبية، أسهم، سندات، عقود آجلة أو غيرها.

وهذه الأسواق يتم فيها التداول والاستثمار على الصعيد المحلي وكذلك العالمي من أجل ببيع أو شراء الأوراق المالية مع محاولة الحفاظ على معدل الربح وكذلك تقليل معدل الخسائر المتوقع حدوثه.

وظيفة الأسواق المالية:

تقوم الأسواق المالية بتوفير العديد من الوظائف التي تساعدك على تحقيق الأرباح المالية المتوقعة، ومن أهم هذه الوظائف:

  • تساعد الأسواق المالية على تحديد الأسعار التابعة لعمليات البيع والشراء من أجل الحفاظ على استقرار السوق.
  • تعمل على توفير السيولة اللازمة للقيام بالمشاريع المختلفة.
  • تعمل على تقليل معدل التكاليف اللازم من أجل تحقيق الكفاءة المالية.
  • يوفر جميع المعلومات اللازمة للمستثمرين من أجل تحقيق الصفقات المربحة حول تدفق الأموال.
  • تقوم الأسواق المالية بتقليل معدل الخسائر التي من الممكن أن تحدث أثناء الاستثمار.

أنواع الأسواق المالية:

يعتقد الأشخاص إن الأسواق المالية تعتمد فقط على سوق الفوركس أو سوق العملات الأجنبية ولكن لا يدركون إن هناك العديد من الأسواق المالية الأخرى التي تحقق العديد من الأهداف المختلفة بشكل متبادل ومترابط، وذلك من أجل تحقيق أفضل معدل ربح وكذلك تقليل معدل الخسائر الممكن حدوثه خلال أي سوق مالي من بينهم، ومن أهم هذه الأسواق المالية:

  • سوق الفوركس:

سوق الفوركس أو كما يطلق عليه سوق العملات الأجنبية من الأسواق التي أثبتت تقدمها وتطورها بمرور الأعوام، حيث ظهر هذا الاستثمار عام 1977م من خلال تداول 5 مليار دولار ويتم زيادة معدل الاستثمار حتى أصبح يتجاوز حاجز الـ 7 تريليون دولار في العام الماضي.

وبذلك أصبح سوق الفوركس من أهم الأسواق المالية التي تعمل على استقرار الوضع الاقتصادي وأسعار الصرف الخاصة بالعملات الأجنبية وكذلك القيمة الخاصة بالدولار الأمريكي وباقي العملات الأجنبية.

وعلى الرغم من عدم وجود موقع متخصص بهذا التداول إلا يمكن التداول بمنتهى السهولة من خلال الشركات الوسيطة التي أصبحت تتواجد بكثرة في الأسواق.

  • سوق الأسهم:

هذا النوع من الأسواق يتم من خلال تخصيص الشركات والمؤسسات الضخمة جزء من أسهمها ليتم طرحها في البورصة، ويتم بيعها للمستثمرين من خلال المصارف والبنوك المختلفة من خلال شراء مجموعة من الأسهم التابعة لمؤسسة معينة أو القيام بشراء الصناديق الاستثمارية التي تكون تتكون من مجموعة من الأسهم المختلفة التابعة لـ عديد من المؤسسات.

وهذا الاستثمار من الاستثمارات المميزة التي تعود بالفائدة على المؤسسات وكذلك الأفراد المستثمرين، حيث تجعل المؤسسات قادرة على جمع مقدار من الأموال من أجل الاستثمار والتوسع التابع للمؤسسة الرئيسية وكذلك توفر للمستثمرين معدل ربح منتظم سنوي.

 

أنواع الأسواق المالية
أنواع الأسواق المالية

 

 

  • سوق السندات المالية:

يعتبر سوق السندات من الأسواق التي تضاد وتختلف مع سوق الأسهم بشكل كبير حيث عندما ترتفع أسعار الأسهم التابعة لبعض المؤسسات يؤدي ذلك إنخفاض أسعار السندات بشكل ملحوظ، وهذه السندات يتواجد منها العديد من الأنواع مثل سندات الخزينة وسندات الشركات والسندات البلدية ويمكنك إختيار السند الذي تفضله تبعًا للمبلغ الذي تريد استثماره وعديد من العوامل الأخرى.

  • سوق السلع:

سوق السلع من أهم الأسواق الاستثمارية التي يفضل المستثمرين الجدد للدخول إليها، وهي تتم من خلال المؤسسات والشركات الضخمة التي تقوم بعرض بعض السلع ذات الطبيعة المتقلبة في الأسعار مثل أسعار النفط والذهب والمواد الغذائية المختلفة.

وهذا السوق يتطلب العديد من الشروحات المختلفة من أجل فهم كافة التفاصيل التابعة له ومن أجل التعامل معه بإحترافية أكثر.

اقرأ أيضا :مميزات وعيوب التداول في العملات الرقمية

  • سوق العملات الرقمية:

سوق العملات الرقمية أو ما يسمى بسوق العملات المشفرة هو سوق لا يتم مراقبته من خلال أي جهة حكومية أو قضائية  ولكنها تعمل من خلال شبكة من أجهزة الكمبيوتر ولكن ومع ذلك، يمكن شراء وبيع العملات الرقمية عبر البورصات والقيام بتخزينها في محافظ استثمارية تابعة لك.

الخطوات اللازمة من أجل التعامل مع الأسواق المالية:

هناك بعض الخطوات التي يجب عليك أن تقوم بفعلها بمجرد التفكير في الدخول في عالم الأسواق المالية والتداول من أجل تحقيق معدل الربح الذي تتوقعه ومن أجل الاستثمار بشكل فعال واحترافي أكثر، ومن أهم هذه الخطوات:

  • القيام بالبحث عن الأسواق المالية التي تفضل الدخول والتداول من خلالها.
  • قم بالبحث عن أهم المصطلحات الاستثمارية والخاصة بعملية التداول من أجل فهم السوق المالي الذي قمت بالدخول إليه بشكل أفضل.
  • قم بوضع خطة استثمارية خاصة بك تكون واقعية تحتوي على المكاسب وكذلك وجود إحتمالية للخسارة، وتكون هذه الخطة تشمل دافع التداول التابع لك والأهداف التي تريد تحقيقها وكذلك يجب وضع الخطط التي سوف تقوم بفعلها لإدارة المخاطر والخسائر الحادثة لك.
  • قم بـ التعلم المستمر في مجال التداول والأسهم وكذلك البورصة والأسواق المالية من أجل اكتساب المزيد من الخبرة من أجل إدارة الاستثمار الخاص بك وتعلم كيفية إدارة الأزمات الخاصة بـ الاستثمار التابع لك.
  • يمكنك إختيار شركة وسيطة تقوم بإدارة الاستثمار التابع لك بكل احترافية حتى تتمكن من اختيار الصفقات الصحيحة والتي تحقق عائد ربح منتظم وتجنب الصفقات التي من الممكن أن تسبب معدل خسائر وانخفاض معدل رأس المال التابع لك.

أهم النصائح من أجل التعامل مع الأسواق المالية بـ إحترافية:

هذه هي أهم النصائح التي تم جمعها من خلال مجموعة من أفضل الخبراء الاستثمارين من أجل استثمار أكثر إحترافية، وهذه النصائح هي:

  • قم بالتعلم بشكل مستمرة ومعرفة أحوال السوق المالي وحركة الأسهم والعملات بشكل مستمر.
  • لا تعتمد على مصدر استثماري واحد فقط وتقوم بوضع رأس المال الخاص بك بأكمله خلاله، حيث إن تنويع محفظتك الاستثمارية سوف يزيد من معدل الربح الخاص بك وكذلك يقلل معدل الخسارة الذي من الممكن أن يحدث.
  • تجنب اتخاذ القرارات المتسرعة وغير المدروسة بشكل جيد، حيث ننصحك بإجراء البحث الجيد والتحليل قبل اتخاذ أي قرار كما يمكنك استشارة محترفين ومتخصصين في المجال إذا كنت غير متأكد من قرار معين.
  • لا تقم بالبدء في الاستثمار بمبلغ مالي كبير خاصة إذا كنت لا تمتلك خبرة كافية.
  • قم بتحديد أهدافك بشكل منطقي بدون اللجوء إلى الأهداف الغير واقعية التي سوف تحقق لك الإحباط.
  • لا تقم باتخاذ القرارات عندما تكون لديك مشاعر مبالغ فيها مثل مشاعر الفرح الشديد أو الحزن الشديد وكذلك شعور الغضب.
  • قم بالتعلم من الأخطاء السابقة التي قمت بالوقوع بها من أجل عدم الوقوع فيها مرة أخرى.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى